من الأمور التی أحبّها وارادها المولى تعالى من الإنسان مسألة
التفکر لأن الإنسان من خلال التفکر یصل الى معرفة الله والى حقیقة نفسه
فیعرف هو أین ومن أین والى أین.
من الأمور التی أحبّها وارادها المولى تعالى من الإنسان
مسألة التفکر لأن الإنسان من خلال التفکر یصل الى معرفة الله والى حقیقة نفسه فیعرف
هو أین ومن أین والى أین.
قال تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِی مَدَّ الأَرْضَ
وَجَعَلَ فِیهَا رَوَاسِیَ وَأَنْهَارًا وَمِن کُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِیهَا
زَوْجَیْنِ اثْنَیْنِ یُغْشِی اللَّیْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِی ذَلِکَ لَآیَاتٍ
لِّقَوْمٍ یَتَفَکَّرُونَ ﴾(الرعد:3).
﴿یُنبِتُ لَکُم بِهِ الزَّرْعَ
وَالزَّیْتُونَ وَالنَّخِیلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن کُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِی
ذَلِکَ لآیَةً لِّقَوْمٍ یَتَفَکَّرُونَ ﴾(النحل:11).
﴿وَمِنْ
آیَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَکُم مِّنْ أَنفُسِکُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْکُنُوا إِلَیْهَا
وَجَعَلَ بَیْنَکُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِی ذَلِکَ لَآیَاتٍ لِّقَوْمٍ
یَتَفَکَّرُونَ ﴾(الروم:21).
﴿اللَّهُ یَتَوَفَّى الْأَنفُسَ
حِینَ مَوْتِهَا وَالَّتِی لَمْ تَمُتْ فِی مَنَامِهَا فَیُمْسِکُ الَّتِی قَضَى
عَلَیْهَا الْمَوْتَ وَیُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِی ذَلِکَ
لَآیَاتٍ لِّقَوْمٍ یَتَفَکَّرُونَ ﴾(الزمر:42).
عن
أبی عبدالله علیه السلام: قال کان أمیر المؤمنین علیه السلام یقول: نبه بالتفکر
قلبک ; وجاف ( أی أبعد) عن اللیل جنبک، واتق الله ربک.
وعن الحسن الصیقل
قال: سألت أبا عبدالله علیه السلام عما یروی الناس أن تفکر ساعة خیر من قیام لیلة،
قلت: کیف یتفکر؟ قال: یمر بالخربة أو بالدار فیقول: أین ساکنوک، أین بانوک، ما با
لک لاتتکلمین.
عن أبی عبدالله علیه السلام قال: أفضل العبادة إدمان التفکر
فی الله (ای فی خلقه) وفی قدرته.
عن معمر بن خلاد قال: سمعت أبا الحسن الرضا
علیه السلام یقول: لیس العبادة کثرة الصلاة والصوم، إنما العبادة التفکر فی أمر
الله عزوجل.
و عن حماد. عن ربعی قال قال أبوعبدالله علیه السلام: قال أمیر
المؤمنین صلوات الله علیه: إن التفکر یدعو إلى البر والعمل به.1
1- ورد مجموع الروایات فی الکافی / الکلینی ج2 ص 254.
* شبکة المعارف الاسلامیة.